أخبار الموقع

كيف تختارحاسوبك المحمول المناسب للبرمجة



كيف تختار حاسوب محمول مناسب للبرمجة

اختيار حاسوب مناسب للبرمجة قد يكون في بعض الأحيان عملية صعبة، إذا كان الشخص غير ملم بعالم الهاردوير خصوصا أن هذا العالم في تطور متسارع عام على عام.

أثناء بحثك عن الحاسوب المثالي للبرمجة ستقع في ارتباك بسبب الكم الهائل من المعلومات التي ستصادفها حول قطع غيار الحاسوب، وكثرة التصنيفات والأنواع والشركات المصنعة لها.

في ميدان البرمجة يمكنك الاشتغال على أي حاسوب كيفما كان، لكن إنتاجيتك أثناء العمل ستتحسن إذا اشتغلت على حاسوب مناسب للبرمجة، يمكنه إتمام المهام الموكلة له بسرعة.

في هذه التدوينة ستجد المعايير المهمة التي عليك الاعتماد عليها لشراء حاسوبك المحمول، فهذه المعايير موجهة للأشخاص الذين يشتغلون في ميدان البرمجة كتطوير وتصميم المواقع، برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، وغيرها من الأمور الأخرى.

سهولة التنقل


laptop

الحواسيب المحمولة تأتي بأحجام مختلفة، عليك تحديد مدى الحجم الملائم لك ولمتطلباتك.

إذا كنت لا تحتاج إلى حمل الحاسوب كثيراً، فشاشة 15 إنش توفر لك أفضل المواصفات والمزيد من المساحة أثناء الاشتغال على مهام متعددة.

فإذا كنت تشتغل في أماكن مختلفة وكثير التنقل فشاشة بحجم 13 أو 14 إنش تمثل أفضل خيار لك، فالحواسيب التي تأتي بتلك الحجم تكون أخف مع توفرها على بطارية بسعة ممتازة.

في حالة لم تناسبك 13 إنش هناك حواسيب 2 في 1، مع خاصية اللمس، لكنها لن توفر نفس الكفاءة للحواسيب الأخرى، دائما ما أنصح بتجنب شراء الحواسيب التي بها خاصية اللمس.

العرض


تعتبر شاشة الحاسوب المحمول من أهم العناصر خصوصاً للمبرمج. فالشاشة هي العنصر الأكثر تحديقا بها أثناء تطوير التطبيقات. فستحتاج إلى ملاحظة أدق التفاصيل.

أغلب الحواسيب المحمولة تأتي بعرض 1366x768، التي تعتبر من المواصفات المتواضعة، فهو لا يحتوي على مساحة كافية للقيام بعمليات متعددة في نفس الوقت. ولن توفر تجربة جيدة أثناء القراءة.

لا تشتري حاسوب لا يدعم Full HD أي بعرض 1920x1080. إذا كان بمقدورك الحصول على عرض 1080p فهو ممتاز، بالنسبة لعرض 4k فهو أمر مبالغ فيه بالنسبة لأجهزة الحاسوب خصوصاً أن استهلاكها للبطارية مرتفع مما يتسبب في استنزافها بشكل سريع.

أمر آخر يجب الاهتمام به هو زاوية الرؤية فاحرص على أن تكون الرؤية ممتازة في مختلف زوايا الرؤية.

المعالج


العنصر الأساسي الذي لديه تأثير مباشر على أداء الحاسوب هو المعالج، فهناك عدة أنواع من المعالجات بمواصفات مختلفة. يجب أن تهتم بـحجم الكاش، عدد الأنوية، التردد، ومقدار الحرارة المنبعثة.

بصفة عامة معالج انتل من فئة Core i5 أو i7 بتردد 3 جيجا هرتز أو أكثر كافي لمعظم الأعمال البرمجية.

الذاكرة العشوائية


إذا كنت مبرمج وأعطيتك حاسوب محمول أقل من 4 جيجابايت في الذاكرة العشوائية لتشتغل عليه ستصاب بالإحباط.

8 جيجابايت من الرام الرقم الأدنى الذي يجب أن تحصل عليه، إذا كنت تشتغل في تطوير تطبيقات الموبايل والاشتغال على المحاكيات وفتح برامج كثيرة في نفس الوقت عليك بـ 16 جيجابايت من الرام.

القرص الصلب والسعة التخزينية


في عالم الهاردوير هناك مصطلح يدعى عنق الزجاجة، عنق الزجاجة هذا يعني أن هناك عنصر أو عدة عناصر – هاردوير- يتسبب في عرقلة باقي العناصر أخرى، إما لكون سرعة معالجته بطيئة، أو كفاءته سيئة مما يقلل من أداء الجهاز رغم أن باقي العناصر الأخرى ممتازة.

احرص على أن تحصل على قرص صلب من نوعية SSD فهو يمنحك سرعة ممتازة بخلاف الأقراص الصلبة الديناميكية.

SSD سيزيد سرعة إقلاع النظام ، ترجمة الكود، فتح البرامج، وتحميل المشاريع...

سعة 265 جيجابايت كافية لتنصيب نظام التشغيل وباقي البرامج الأخرى، إذا كانت الميزانية تسمح بشراء 512 جيجابايت أو 1 تيرابايت سيكون أفضل.

إذا احتجت إلى تخزين ملفاتك الأخرى يمكنك الاستعانة بقرص خارجي بسعة تخزينية أكبر.

لوحة المفاتيح


لوحة مفاتيح حاسوب محمول

كما أشرنا إليه أعلاه بأن الشاشة هي العنصر الأكثر تحديقا بها، فلوحة المفاتيح هي العنصر الأكثر احتكاكاً باليد، فأثناء كتابة الكود البرمجي يجب أن تحصل على الراحة وأحياناً تصاحبها السعادة :) أثناء الكتابة، وأن لا يشكل إزعاجاً لك أثناء العمل.

أثناء شرائك للحاسوب لا تنسى أن تجرب لوحة المفاتيح وجودة الأزرار التي بها، ومدى سهولة استجابة الضغط عليها. إذا كنت تشتغل بالليل فهناك بعض لوحات المفاتيح التي توفر الإضاءة الخلفية للأزرار.

البطارية


قد لا تهتم بالمدة الزمنية التي تقدمها لك البطارية، إذا كنت تعمل دائماً بالقرب من منفذ للطاقة الكهربائية. فاحرص على أن لا تقل مدة التي تمنحها البطارية عن 6 ساعات.

فالمصنع يضع المدة الزمنية التي من المفروض على البطارية أن تمنحها لك، لكن لا تثق في هذه المعلومات، وقم بالبحث عنها في الانترنت عن الأشخاص الذين قاموا بالفعل بتجربة تلك النوعية وقراءة التعليقات عليها.

نظام التشغيل


حاسوب محمول لينكس

تحديد نظام التشغيل سيحدد أي حاسوب محمول ستقوم بشرائه، مستخدمو أنظمة الويندوز واللينكس لديهم اختيارات متنوعة، على عكس مستخدمي macOS الذي من المفروض عليهم شراء حواسيب Mackbook.

فنظام اللينكس يستطيع الاشتغال على أغلب الحواسيب الموجهة لأنظمة الويندوز، لكن الحصول على حاسوب موجه للينكس سيعطيك تجربة أفضل خصوصا في تعريف القطع والتحديثات.

البطاقة الرسومية


بما أنك مبرمج فلن تحتاج إلى بطاقة رسومية عالية الأداء، وفر عليك المال فالبطاقة الرسومية المدمجة مع المعالج تفي بالغرض. إلا إذا كنت تشتغل في تطوير ألعاب الموبايل التي تتطلب التوفر على بطاقات رسومية، في هذه الحالة تأكد أن يحتوي الحاسوب المحمول على بطاقة رسومية من شركة nVidia أو ATI.

خلاصة


الحاسوب هو المبرمج، والمبرمج هو الحاسوب لذا أثناء شرائك لحاسوب جديد تأكد من المعايير أعلاه وحدد المعايير والمواصفات التي تلائمك حسب الميزانية المخصصة.

حرصتُ في هذه التدوينة عدم التعمق في الشركات والأرقام الخاصة بالقطع، وإبقاء الأمر سهل وواضح للأشخاص الغير مطلعين على مجال الهاردوير. لمساعدتهم في إزالة اللبس الذي يصادفهم أثناء اقتناء حاسوب جديد للبرمجة.

ليست هناك تعليقات